Name:
Location: Egypt

Totally lost in the Mediterranean


Monday, June 19, 2006

حتى يعود بوب مارلي


لكي ترجع جميع الأمور لسياقها يجب ان اعترف اني اتألم لألمك وأن احساسك بالحنين الذي اعترفت به مؤخرا يجعلني اود لو امحو ذكرياتك وأعيد تلوين الأماكن نازعة نفسي وكل الاخرين من سياقها. الذاكرة لعنة وانت تملك منها الكثير. اما انا فبرغم كل محاولات محو الذاكرة اعترف اني لازلت ايضا املك منها الكثير. اكثر من اللازم. ذاكرتي في ايام الوحدة هذه تلح عليا فأثرثر كثيرا لعلي اغطي على صوتها. فكرت ان من الممكن ان اسكب كل الذكريات المؤرقة هنا ليخفت صوت الذاكرة واتوقف عن الثرثرة التي لا بد وان لها اثار جانبية مرعبة على كل من تقع عليه. ساتخلص من الأشباح اذا واحدا تلو الأخر
:فالأبدأ بالشبح الأول. ذلك الذي الذي اصبح مثل توأمي الملتصق. فالأنظر في وجهه وأخاطبه مباشرة
هل كان لابد ان تظهر في ذلك الوقت المبكر. هل كان لا بد ان تكون وحيدا مثلي وهل كان لا بد لنا ان نصبح صديقان الى هذا الحد؟ افسدت علي يا عزيزي كل الموسيقى التي تعرفنا عليها سويا. هل تصدق اني لا اسمع بوب مارلي الأن الا بالصدفة؟ وان محمد منير الح عليا لسنوات قبل ان اعود لأسمعه. اتدري اني لم اكمل كتب يونج ابدا وأني امشي لمسافات بعيدة حتى لا اشتري زجاجة مياه من الكشك الواقع بين المدرسة والبيت؟ لم اركب دراجة بخارية ايضا من يومها. أقترحت على الصديق المريض بالحنين مثلي ان اصحبه في جولة على دراجة بخارية مؤجرة وافق ولكننا توطئنا على نسيان الأتفاق. طبعا لا مفر من الكثير مما كنت تمثله انت. انا امر بالحي القديم كل اسبوع. نعم بعد كل هذه السنين ازور الحي في اي يوم جمعة اقضيه في هذه المدينة الكريهة. اشرب قهوتي هناك. لا بالطبع ليس في الحديقة. الحديقة تركت لتتوحش لسنوات ثم بيع البيت كله. قابلت والدتك وسألتها عن حالة الحديقة فقالت لي لا احد منا يريد هذه البيت، انه كريه. جرحتني كلمتها فلم يكن كريها حتى وهو يعوي مفتقدا صدى اصواتنا وصخبنا. هي فقط لم تستطيع ان تدرك كم تشربت جدرانه من محبة. نسيت انعكاس الضوء في المرسم المقام في المنور. نسيت نعومة الأريكة البيضاء المقابلة للتلفزيون، نسيت رائحة الكاكو في المطبخ. أتعلم اني لم اشرب كاكو من يومها؟ اشياء شبيهة ولكن ليست كاكو كما كنت انت تصنعه. كاكو خام مع القليل جدا من الحليب وسكر ورشة ملح وذرة شطة يتحول على النار الى دهان كثيف جدا ثم تضيف باقي الحليب وانتظر انا غليانه بينما اتأرجح على الكرسي الخشبي. صورتي فوق الفسبا كانت لا تزال على باب الخزانة من الداخل. هي معي الأن ولو اني لا اذكر من نزعها من مكانها. اما الدلاية الفضية الغريبة فقد فقدتها. انت الوحيد الذي ستصدق اني وضعتها على مكتبي قبل انا انام وعندما استيقظت كانت قد اختفت
هل تذكر أننا في الأيام الأخيرة كنا نعيد دهان الغرفة؟ اظن اننا بهذا الفعل غطينا اسرارنا المنقوشة على الحائط حتى لا يقدر شخص ما ان يمحيها فيما بعد. اماكننا تغيرت لدرجة كبيرة وبعضها لم يعد له وجود. المترو لم يعد متسامحا مع العشاق ولسنوات لم يعد مسموحا بشرب البيرة على شاطئ العجمي. لم تكن لتهتم. كنت ستجد طريقة ما للتحايل. هل تذكر ايمن الدي جي في الفندق الصغير؟ معه الأن ماجيستير في أدارة الأعمال وله ابن في المرحلة الثانوية وشركة خاصة. كنا نتصور اننا عندما نصل الى عمره سنستمر بوهيمين مثله ولكنه أصيب بداء العقل فيما بعد واتخذ المسار الأسلم. عن من احكي لك ايضا؟ جوان عادت الى وطنها وانقطعت اخبارها. نانسي تدير شركة اعلانات. تصور!! وتلك الأخرى التي كنت اغار منها اصبحت شابة في منتهى اللطف ولكني لا اقابلها كثيرا. تلتقي عيوننا في بعض المناسبات فتتجسد انت بيني وبينها وندير وجوهنا ألما لعلك تعود للاختفاء. أنا تغيرت كما لابد انك تعلم. اختفيت تحت طبقات متعددة من الشحوم قيل لي اكثر من مرة اني استعملها كواقي بيني وبين العالم. اهل أبي عادوا الي بيروت وابن خالي الصغير الذي كنت تكرهه لأني اصطحبه معي عندما نسهر انا وانت والأصدقاء عند ملعب الكرة الطائرة يعيش في الدنمارك الأن ولديه طفل لا اعرف اسمه
عندما يلتقي ما تبقى من الأصدقاء القدامى تتسلل انت الى حديثنا. نذكرك ونضحك. لا مكان ليسرتك سوى في حديث ضاحك. تلتفت العيون الي فتراني اضحك انا ايضا فيستمروا في التذكر والضحك. في السنة الماضية مررت بالفيوم وقررت التوقف وسؤال الحارس ان كان احدا يزور هذا المنزل. تزوره والدتك كثيرا بعد ان ادخلت الكهرباء والمياة بالطبع ففقد الكثير من روحه. كم وددت ان اصعد فوق السطح ولكني لم اجرء. كنت سأجد فتاة في عيد ميلادها الثالث عشر تتلقى قبلتها الأولى من فتى لا يكبرها كثيرا رتب لها حفل عيد ميلاد مفاجئ وتعهد انه سيحميها من العالم ونفذ وعده لسنين. أنا الأن وحدي. ادين بالكثير من ثقافتي ومعرفتي لك. ادين لك بذوقي في الموسيقى بحبي للصحراء وللفيوم بعشق القهوة الشكولاتة والبيرة, بتوجهي السياسي. نعم تقلصت الأماكن التي اشاهد اشباحنا فيها ولكنك تركتني انا نفسي بيت مسكون يقيم صلاة خلاص يومية غير مخلصة تماما